• اغتيال عالم نووي ايراني.. وطهران تتوعد
  • موقع اغتيال العالم الايراني في طهران
    اغتيال عالم نووي ايراني.. وطهران تتوعد

اغتيال عالم نووي ايراني.. وطهران تتوعد

(وكالات,سكاي نيوز عربية,عربية.نت)

شارك هذا الخبر

بعد سلسلة من الضربات الموجعة التي طالت ايران اخيرا وابرزها مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليمان في كانون الثاني الماضي بضربة جوية اميركية، تلقت ايران الجمعة ضربة جديدة باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة في عملية امنية نفذت في قلب العاصمة طهران.

وبعد ساعات من إعلان مقتله اعتبر رئيس هيئة الأركان في القوات الإيرانية اللواء محمد باقري، أن اغتيال فخري زاده ضربة قاسية وثقيلة لإيران.

جاء ذلك بعدما أكد المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، محمد باقر قالیباف، الجمعة، أن ضعف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في البلاد جعل منها بيئة خصبة للجواسيس، وبالتالي تنفيذ مثل هذه العمليات.

وقال في تغريدة نشرها عبر تويتر، الجمعة، بعد مقتل العالم النووي محسن فخري زاده، إنه يجب فورا إقالة وزير الاستخبارات وخلع يد الحكومة من الوزارة، بحسب تعبيره.

وبعد ساعات على العملية قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنها تحمل "مؤشرات جدية إلى دور إسرائيلي".

وكتب ظريف عبر حسابه على تويتر بعد وقت قصير من الإعلان عن مقتل العالم "قتل إرهابيون عالما بارزا اليوم. هذا العمل الجبان - مع مؤشرات جدية لدور إسرائيلي - يظهر نوايا عدوانية يائسة لدى المنفذين".

وأضاف "تدعو إيران المجتمع الدولي، لا سيما الاتحاد الأوروبي، الى الكفّ عن معاييره المزدوجة المعيبة وإدانة عمل إرهاب الدولة هذا".

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية أكدت في وقت سابق وفاة محسن فخري زادة متأثرا بجروحه بعد وقت وجيز من استهدافه من "عناصر إرهابية" قرب طهران.

وأفادت الوزارة في بيان أورده الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي، أن فخري زاده الذي تولى رئاسة منظمة البحث والتطوير التابعة لها، أصيب "بجروح خطرة" بعد استهداف سيارته من مهاجمين اشتبكوا مع مرافقيه.

وأشارت الى أنه "استشهد" في المستشفى بعدما حاول الفريق الطبي إنعاشه. وأوضحت وكالتا الأنباء "تسنيم" و"فارس" الإيرانيتان أن محاولة الاغتيال جرت في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرق طهران. وتحدثت عن "تفجير" قبل "إطلاق النار على سيارة" فخري زادة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف في الماضي في أحد تصريحاته فخري زادة بأنه "أب البرنامج النووي العسكري الإيراني".
وتعهد نتانياهو في حزيران الماضي بكبح "العدوان" الإقليمي لطهران، مشيرا الى إيران تنتهك بشكل منهجي التزاماتها، بإخفاء المواقع وتخصيب المواد الانشطارية وغيرها من الطرق".

-

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT